10 أفلام في المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيون

10 أفلام في المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيون

ينظم المركز السينمائي المغربي الدورة الثالثة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيون وذلك خلال الفترة ما بين 18 و21 دجنبر 2017.

يترأس لجنة تحكيم هذه الدورة مخرج الأفلام الوثائقية علي الصافي، والذي سيرافقه في تكوين هذه اللجنة كلا من السيدات والسادة:
- أسماء العلوي، مديرة معهد للسينما وعضو الجمعية المغربية لصناع الفيلم الوثائقي،
- مليكة ماء العينين، مخرجة أفلام وثائقية وتقنية في المونتاج،
- صهيب الوساني، منتج أفلام وثائقية،
- عبد الوهاب سبويه، رئيس الجمعية الثقافية للمخطوطات وحفظ الذاكرة للصحراء المغربية.

وستتبارى على جوائز المهرجان عشرة أفلام تتناول تيمة المهرجان وهي الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني. استفاد أغلبها من دعم إنتاج الأعمال السينمائية.

وستمنح لجنة التحكيم الجوائز التالية:
- الجائزة الكبرى للمهرجان
- جائزة لجنة التحكيم
- جائزة أحسن إخراج
- جائزة أحسن مونتاج
- جائزة أحسن موسيقى

كما ستعرف هذه الدورة أنشطة أخرى أبرزها تنظيم ندوتين هامتين:

- الأولى في موضوع : "سبل الرقي بالثقافة الحسانية ونقلها إلى الشاشة الكبرى"، سيترأسها محمد مصطفى القباج، أستاذ باحث في الفلسفة وعلوم التربية، وستعرف مشاركة باه النعمة، باحث في الثقافة الحسانية، محمد بوزنكاط، أستاذ جامعي، وأحمد عريب، ناقد سينمائي.

- أما الندوة الثانية فموضوعها: "الثقافة الحسانية بين الشفاهي والصورة" وسيترأسها السيناريست محمد فاضل الجماني، وستعرف مشاركة الأساتذة: اسويدي تيمكليت، دكتور في علوم التواصل، لحبيب عيديد، أستاذ باحث، ولبات الدخيل، باحث في الإعلام والتواصل.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم عرض 13 فيلما وثائقيا قصيرا أنجزت ضمن مشروع "أفلام مختبر الصحراء" في إطار ورشات تكوينية لفائدة مخرجات ومخرجين شباب من أبناء الأقاليم الصحراوية.

كما ستتميز هذه الدورة بتنظيم ورشة تكوينية في موضوع "صناعة الفيلم الوثائقي" ينشطها الدكتور حميد العيدوني، أستاذ السينما والمشرف على ماستر السينما الوثائقية وسلك الدكتوراه في الدراسات السينمائية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.